طريق النحل

المؤلّف: رامي علّيق
سنة النشر: 2008
عدد الصفحات: 208
السعر: 15000 ل.ل
رمز الكتاب: لا يوجد

طريق النحل

رامي عليق

طريق النحل سيرة ذاتية تروي تجربة المؤلف، رامي علّيق، قيادي – طلّابي سابق في حزب الله.

مسار الأحداث السياسية والاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حمل علّيق، وهو ابن أسرة شيعية من الجنوب، إلى الالتزام الديني والالتحاق بإحدى خلايا المقاومة المسلحّة التابعة لحزب الله. فإذا به ابن الرابعة عشرة في صفوف المقاومين والمجاهدين يتمرّن على استعمال السّلاح الحربي ويستخدمه، ليجد نفسه بعدها داخل دوائر القرار المغلقة للحزب، قبل أن يترك كل ذلك وراءه متحرراً يبحث عن وطن.

من الجنوب إلى ضاحية بيروت الجنوبيّة والجامعة الأميركية، تمكّن علّيق من الوصول إلى الدوائر العليا والمغلقة داخل حزب الله وكان المسؤول الأول عن طلاب الحزب في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث نُظّم التحرك الطلابي الكبير ضد رفع الأقساط في الجامعة في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول لعام 1994، بالتعاون مع جموع الطلبة.

بعد ثلاثة عشر عاماً من العطاء الحزبي المتواصل، خرج عليّق من صفوف حزب الله وسافر إلى الولايات المتحدة الأميركية لمتابعة دراسة الدكتوراه في ولاية فلوريدا. تعرّف هناك إلى نمط آخر للحياة من خلال احتكاكه بالناس، وكوّن فكرة عن أهمية الديمقراطية والحرية الشخصية. بعد ثلاث سنوات من الدراسة وبينما كان عائداً من زيارة الأهل في لبنان، تعرّض عليق لاستفزاز منظّم في مطار كينيدي في نيويورك لأنه رفض التعاون مع مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) بحجة إجراءات ما بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول، حيث نُزع منه حق العودة إلى الولايات المتحدة.

صدرت نسخة أكثر تفصيلا من الكتاب باللغة الإنكليزية The Bees Road وترجمة بتصرف عنه إلى اللغة الفرنسية عن دار آن كارير   La Route Des Abeilles